أفكار ناجحة من Franchise

 
 ماهو  Franchise
 كبداية، للفرنشايز عدة تعريفات، سبب تعددها منطلق من الحاجة بوضع معالم واضحة ومحدده له، كتعريف عام نستطيع القول بأن الفرنشايز هو علاقة تجارية بين طرفين مانح وممنوح له بحيث يقدم الطرف الأول (المانح) حق استخدام اسمه التجاري وكافة انظمة العمل وما يتعلق بها من مخرجات إلى الطرف الثاني (الممنوح له) في مقابل ان يقوم الطرف الثاني بدفع تكاليف ما قُدم إليه وذلك خلال فتره زمنيه ونطاق جغرافي يتم توضيحه بالعقد. بالإمكان زيارة تدوينة قاموس الفرنشايز للتوسع بمصطلحات الفرنشايز.
 

من أهم مزايا تطبيق نظام الامتيازات التجارية:
علامة تجارية معروفة : ربما من أهم مزايا العمل بهذا النظام هو استغلال علامة تجارية، غالبًا ما تكون معروفة عند المستهلكين في العالم أجمع، وهذا يوفر مبالغ طائلة تصرف على الإعلانات في حال التعامل مع منتجات أو خدمات غير معروفة من قبل المستهلك المحلي.

 دريب نظامي للطاقم المحلي:  تقوم جامعة Holiday Inns التي أسست عام 1972 بتكلفة خمسة ملايين دولار بتوفير الدورات التدريبية اللازمة لجميع مستأجري العلامة التجارية. وتوفر جميع مشروعات الامتياز التجاري برامج تدريب تشمل كلاً من: عمليات التشغيل – التسويق – الإعلانات – العروض الخاصة – إدارة المخازن – المحاسبة – الإدارة – التأمين – العلاقات العامة. وتمتاز هذه البرامج التدريبية بأنها لا تتطلب معرفة سابقة من قبل المستفيد أو طاقم عمله بل إن بعض المانحين يفضلون ألا يكون لدى المستفيد خبرة سابقة.

 خدمات إدارية وتسويقية : غالبًا ما ينجذب المستهلك نحو العلامات التجارية التي تقدم «خدمة أفضل» كل مرة، وهذا أحد أسباب نجاح فكرة العلامات التجارية، إذ إن المستهلك يتوقع جودة الخدمة نفسها في أي محل من محلات العلامات التجارية. أي أن العلامة التجارية قد حازت ثقة المستهلك، وبالتالي، قلّ الوقت الذي يستهلكه المستفيد المحلي للمستهلك، وبالتالي ستقل مصروفاته على الدعاية، وهذا أدعى للتركيز على تحسين نوعية الخدمة / المنتج.

 وفي مشروعات حق الامتياز التجاري، يقوم مانح حق الامتياز التجاري بتقديم خطة وإجراءات العمل المعتمدة في جميع فروعه وتوصية المستفيد بالالتزام بمقاييس حق الامتياز التجاري لإدارة وتشغيل نشاطه. وتعتمد الخطة على تقديم الإجراءات التفصيلية المرحلية للأوجه العامة للمشروع، وتتوقع معظم المشاكل الإدارية المحتملة، وتقدم منظومة متكاملة للقرارات التي يواجهها المستفيد من حق الامتياز التجاري. ومن أهم مزايا شراء شكل العمل لحق الامتياز التجاري، أن النظام وطرق توزيع السلع والخدمات تم تطويرهما واختبارهما وارتباطهما بالعلامة التجارية. إلا أن هذا كله لا يضمن النجاح للمشروع إذا كان ينقص المستفيد الطموح أو الرغبة في النجاح أو المثابرة.

 الحفاظ على معايير الجودة : السر وراء نجاح الامتياز التجاري الدولي، هو تقدير العملاء في جميع أنحاء العالم للعلامات التجارية الشهيرة باعتبارها مؤشرات للجودة والخدمة والقيمة، وهذا يدفع مانح حق الامتياز لفرض عدة معايير للجودة على المستفيد لضمان تقديم خدمة / منتج تليق بسمعة العلامة التجارية دوليًا. هذه «الدكتاتورية» في فرض أنظمة العمل، غالبًا ما تكون في مصلحة المستفيد حيث إنه سيطلع بشكل مباشر على خبرة المانح في تشغيل المشروعات، وبالتالي ستصبح جزءًا من أسلوبه في العمل، لا سيما إن استبدل نشاطه الحالي بآخر بعد حين.
 

مصاريف تشغيل أقل:  هذه ميزة إضافية حيث إن معظم المانحين لا يتكلفون مصاريف إعداد دور العرض (المعارض أو الواجهات) إذ إنها غالبًا ما تكون ضمنية في المصاريف المبدئية التي تدفع للمانح. كما أن المستفيد يتلقى مساعدات مستمرة من قبل المانح بخصوص تصميم وصيانة المعارض والمخازن، وهذا سيوفر عليه استشارات وساعات عمل كثيرة.

أما بالنسبة لأنجح الأفكار في Franchise في أمريكا لأنها هي رقم 1 في هذا المجال وهذا كمثال، لأن هناك أيضا دولا متقدمة في هذا المجال مثل: الهند، الصين، فرنسا، كندا، أستراليا، المملكة المتحدة......وغيرها من الدول في العالم .

 ولمعرفة أفضل الماركات في كل مجال ومن كل دولة، إليك مواقع جد مهمة: 
www.entrepreneur.com
www.businessinsider.com
www.forbes.com
www.franchise.com
www.franchisedirect.com

0 التعليقات: