هل لديك فكرة ؟ أذن حولها إلى بزنس ناجح

 المشاريع الصغيرة والناجحة تأتي من الأفكار البسيطة، و القوة التي لديك ضمان لك لاستمرارية النجاح على المدى الطويل، فمجرد ايمانك بفكرة تستهويك، تُولد لديك الدافع والحافز للخوض في تأسيس مشروع أو بزنس مربح، إذا كنت من محبي التكنولوجيا والانترنت فيمكنك البدء في تأسيس مشروع صغير لعرض منتجات تجارية وعروض البيع عبر صفحات الويب ومواقع التواصل الاجتماعي التي بدورها ستسهل لك سرعة الانتشار والوصول إلى العملاء، نظراً لما تملكه من قوة الحدس والدافع نحو العمل ضمن النطاق الذي تستطيع أن تُبدع به.
لكن، خذ في بالك:
نموذج تصميم الفكرة:
إنشاء نموذج أو رسماً توضيحياً يمثلّ التصميم الأولي لفكرتك، هذا النموذج هو الذي ستقدمه أمام الشركاء أو المقرضين المحتملين. سوف تكتشف دائماً العيوب تقريباً في التصميم الأصلي أو تكتشف  ميزة جديدة ترغب في إضافتها.لا تقدم المنتج الأصلي قبل أن تقوم بهذه الخطوة وأن تتأكد من أن كل شيء يسير على الطريق الصحيح.
يعني بشرح بسيط، أرسم واصنع نموذج الحجم الطبيعي لفكرتك المبتكرة. إستعين بالكتب التي تساعدك على خلق نماذج كبيرة أو استخدمي الكمبيوتر مع المختصين الذي سيظهرون المنتج بطريقة ملفتة وبشكلٍ متحرك وجذاب.

الخطوة التالية، مصادر تمويل فكرة البزنس:
1- تمويل شخصي  : في البداية حاول أن تمول مشروعك بمالك الخاص، هو الأفضل لأنه يمكنك من الحفاظ على ملكيتك الكاملة، ولكن في معظم الأوقات صاحب الفكرة يكون خالي الجيبين.
2- الأقارب والأصدقاء : عادة يقوم الأصدقاء والأقارب بمساعدة صاحب الفكرة بدون مقابل، يتم تقديم دين بدون أرباح، أو أحياناً هبة تشجيعية من العم الغني أو الصديق الوفي. هذا النوع من التمويل مفضل ولكنه عادة يكون صغير وغير كافي.
3- منح وجوائز : أبحث عن أي برنامج تنموي يقدم منح ومساعدات للمشاريع الصغيرة والجديدة. هناك مسابقات تجارية يمكنك المشاركة فيها للحصول على جائزة أو منحة. هذا النوع من التمويل ممتاز وحجمه كبير، لكن الحصول عليه صعب نوعاً ما. لكن يجب عليك البحث عن هذا النوع من التمويل قبل الإنتقال إلى الخيارات الأخرى.
4- حاضنات الأعمال : هناك مؤسسات كثيرة تقدم دعم مجاني مفيد تسمى حاضنات الأعمال، وقد أنتشرت هذه الحاضنات في معظم بلدان الوطن العربي. تقدم إلى إحدى هذه المؤسسات وأعرض عليهم مشروعك. إذا تم قبولك، ستقوم الحاضنة بتبني مشروعك، وسيتم منحك مكتب مجاني وخدمات أخرى كثيرة، والبعض منها يقدم لك راتب متواضع يعينك على التركيز على مشروعك.
5- القروض الحسنة : هناك بنوك إسلامية تقدم قروض حسنة غير ربوية. حجم هذه القروض يكون عادة صغير، ولكنها مفيدة لأنها لا تحمل أي أرباح وبالتالي تخفف من العبء على الشركة. تتميز هذه القروض بأنها لا تنقص من ملكيتك في المشروع.
6- شراكة مبنية على دعم مادي : أبحث عن شريك لك يكون لديه خبرة في المجال نفسه، وأيضاً لديه قدرة على تمويل المشروع. حاول ألا تحصل على شريك للدعم المادي فقط، إذ يفضل أن يكون لديه أكثر من المال، مثلاً قد يكون قادر على مساعدتك بالجهد أو لديه علاقات واسعة تفيد المشروع. عادة إقناع شخص بالشراكة أسهل من أقناع شركة. هنا تبدأ التنازل عن ملكيتك، إذ أن الشريك يصبح مشارك لك في الملكية والأرباح.
- 7  ألتمويل اللطيف : المعنى الحقيقي هو أن هذا النوع من المستثمرين همهم الأكبر ليس الربح المادي فقط، وإنما مساعدة الشباب على إطلاق مشاريع والمساعدة في تنمية الاقتصاد المحلي. هناك شبكات متخصصة في هذا المجال في الوطن العربي، وأيضاً هناك الكثير من التجار لتقديم هذا النوع من التمويل دون معرفتهم أنهم ممولين لطيفين. في هذا النوع من التمويل، يقوم المستثمر بتوفير دعم مادي مقابل جزء من ملكية الشركة. حجم هذا التمويل يكون كبير نسبياً، وعادة يقوم الممولين بمساعدة صاحب المشروع عبر علاقاتهم الواسعة.
8- المشاركة البنكية : على الرغم من أني لا أحب التعامل مع البنوك، إلا أن بعض البنوك الإسلامية تقدم خدمة المشاركة، حيث يدخل البنك في المشروع كشريك يحتمل الخسارة والربح والمخاطرة. طبعاً هذا النوع من التمويل غير ربوي، وفيه يأخذ البنك جزء من الملكية، وعلى ما سمعت عنه فهو مناسب لرواد الأعمال ولكني لم أجربه من قبل.
9- التمويل الجريء : هناك شركات وأفراد متخصصين في الاستثمار الجريء، وهذا النوع من الاستثمار مشابه للتمويل اللطيف، ولكنه يكون أكبر بالحجم وأثقل على صاحب المشروع لأنه يتطلب التنازل عن جزء كبير من ملكية الشركة (أحياناً أكثر من 50%). إن كانت فكرة مشروعك كبيرة وأرباحها خيالية، ولكن رأس مالها كبير جداً، هذا الخيار هو الأنسب. هذه الشركات عادة تكون لها علاقات واسعة ولها قدرة على مساعدة المشروع بطرق كثيرة. هذا النوع من التمويل يكون له فترة محددة (عادة 5 سنوات)، يكون هدف الشركة المستثمرة هو بيع المشروع أو الفكرة بعد 5 سنوات أو اكتتاب الشركة في البورصة.
10- المضاربة البنكية : المضاربة البنكية هي نوع من خدمات البنوك الإسلامية، وهي شبيه جداً بالاستثمار الجريء ولكنها تتم من قبل البنوك. بصراحة، شخصياً أفضل التعامل مع المستثمرين، فمعظم البنوك ليس لها القدرة على دعم المشروع بخدمات غير التمويل المادي.
11- القروض الصغيرة : هنا خط أحمر، لأن الأرباح ربوية و تطلبها البنوك من المقترض. لا أنصح بهذا النوع من التمويل لأسباب دينية وتجارية. شخصياً، أحببت ذكرها لكي يكون الموضوع شامل. القروض الصغيرة عادة تكون نسبتها الربوية صغيرة جداً لمساعدة الشباب على إطلاق مشاريعهم.

0 التعليقات: